مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/01/2022 10:03:00 م

مطاعم ماكدونالدز منذ البداية -الجزء الثَّاني-
 مطاعم ماكدونالدز منذ البداية -الجزء الثَّاني- 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
ذكَرنا في الجزء السابق كيف نشأ مطعم ماكدونالدز، وكيف تَطوَّر ليصبح أسرع مطعم في تقديم البرغر في ولاية كاليفورنيا.  

استكمالاً لبقية التفاصيل الممتعة تابعْ معنا هذا الجزء.  

كَّنا قد ذكرنا في نهاية الجزء الأول اقتراح كروك لفكرةٍ جديدة على الأخوين ماكدونالد

 كانت تلك الفكرة هي الفرانشايز ولكن ماذا يعني فرانشايز؟

الفرانشايز Franchise كلمة فرنسية وتعني باللغة العربية حق الامتياز، فكرته تعتمد على موافقة طرف تجاري معين على منح أحد حقوق الملكية الخاصة به لطرف آخر، بمعنى مبسَّط: لو كنت تعيش في مكانٍ ما  اشتهرَت فيه إحدى الشركات وانتشر اسمها بين الناس، وأردت مثلاً إنشاء تجارتك الخاصة في ذلك المجال، فالفرانشايز تعني أنك تستطيع الذهاب لتلك الشركة المشهورة وشراء الاسم منها لبناء شركتك الخاصة بنفس اسمها وهي بالطبع تقاسمك في بعض الأرباح.  

وبالفعل قام كروك في سنة ١٩٥٥ ببناء أول فرانشايز لماكدونالدز في ولاية إلينوي، ثم قام كروك في سنة ١٩٦١ بشراء المطعم الرئيسي لماكدونالدز ليصبح بذلك مالك ماكدونالدز كلها، ثم قام في سنة ١٩٦٥ بعرض أسهم الشركة في البورصة لتكون في ذلك العام مفتوحةً للتداول، ثم صمَّم شعاراً خاصاً بالشركة، وسوَّق لها في الولايات الموجودة فيها بشكل جيد.  

مع مرور الوقت بدأت فكرة كروك تنجح وخاصةً عندما أصبح الناس في أمريكا يقتنعون بفكرة الفرانشايز، وبدؤوا يفتتحون مطاعمهم الخاصة باسم ماكدونالدز المشهور، وأخذت شهرة |ماكدونالدز| تنمو بشكل مفاجئ للجميع في أمريكا. 

في سنة ١٩٨٨ أصبح هناك أكثر من عشرة آلاف فرانشايز لماكدونالدز على مستوى العالم

 وازداد النمو بشكل أكبر في التسعينات حيث أثبتت الإحصائيات أنه بمعدل كل خمس ساعات يفتح فرانشايز جديد لماكدونالدز في مكانٍ ما على سطح الكرة الأرضية، وبهذا يتحول ماكدونالدز من كونه المطعم الأكثر شعبية في أمريكا ليصبح المطعم الأكثر شعبية في العالم كله.  

لكن كانت المشكلة هنا أن ماكدونالدز لا تقدِّم سوى البرغر

 فبدؤوا يطوروا وينوِّعوا في قائمة المأكولات الخاصة بهم، مع محاولة منهم لربط اسم أي وجبة جديدة تضاف إلى قائمتهم باسم ماكدونالدز، بحيث لو سمعت اسم الوجبة في أي مكان في العالم تربطها على الفور يمطاعم ماكدونالدز، مثال: شطيرة البيغ ماك Big-Mac و"ماك" هي اختصاراً لماكدونالدز. 

وعلى صعيدٍ آخر بدؤوا يطوِّرون من طريقة التقديم

 حيث قاموا باستهداف الأطفال الصغار من خلال ابتكار وجبة جديدة سميت Happy meal وهي عبارة عن وجبة للطفل مرفقة مع لعبة صغيرة وذلك لجذب الأطفال إليهم، كما كانت ماكدونالدز أكثر المطاعم التي تقدِّم وجبات جديدة بشكل مستمر مثل: وجبة هولا برغر وهي خبز محشو باللحم و|الأناناس| والجبنة، كما أن أشهر |شطائر ماكدونالدز| والتي هي البيغ ماك كانت يوماً ما نِتاج تجربة مشابهة. 

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية الجزء الثاني، إذا أردت معرفة بقية التفاصيل تابع معنا الجزء الثالث.  

فضلاً شاركنا آراءك الرَّائعة من خلال التَّعليقات ^-^

آية الحمورة 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.